منتدي معهد المنصوره النموذجي

معهد المنصوره النموذجي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماذا تعرف عن ؟؟؟؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتاة مصرية
المديرين
المديرين
avatar

فصل : 1/1ث علمي
عدد المساهمات : 338
نقاط : 525
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
العمر : 23
الموقع : www.model.mam9.com

مُساهمةموضوع: ماذا تعرف عن ؟؟؟؟؟؟؟   الثلاثاء فبراير 09, 2010 5:53 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


مسابقة جديدة

كل اسبوع هاحط اسم صحابي او عالم من علماء المسلمين


والمسابقة انك تدور وتحاول تجيب معلومات عن الشخصية دي
اول عضوة تحط المعلومات الصحيحة هي الفائزة

وكل اسوبع شخصية جديدة وفائز جديد
والفائز له وسام



عالم هذا الاسبوع

ابن العوام


يلا وروني الشطارة

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة المدائن
مشرف
مشرف
avatar

فصل : 1/1ث ع
عدد المساهمات : 304
نقاط : 370
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
العمر : 22
الموقع : http://www.facebook.com/khadiga.elshrbeny

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن ؟؟؟؟؟؟؟   الثلاثاء فبراير 09, 2010 7:00 am

يارب يعجبكوا


عدل سابقا من قبل زهرة المدائن في الأحد فبراير 14, 2010 8:51 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فتاة مصرية
المديرين
المديرين
avatar

فصل : 1/1ث علمي
عدد المساهمات : 338
نقاط : 525
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
العمر : 23
الموقع : www.model.mam9.com

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن ؟؟؟؟؟؟؟   الثلاثاء فبراير 09, 2010 9:16 am

تسلم إيدك علي المجهود

بس للاسف إنتي مقرأتيش كويس
انا قلت العالم
ابن العوام
مش الصحابي

دروي تاني يا عثل
وعلشان اسهل الموضوع


عايزة كذا حاجة كده

اسمه بالكامل
هو عالم في إيه؟؟
اهم اعماله
ومتي توفي؟؟

يلا شدي حيلك

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة المدائن
مشرف
مشرف
avatar

فصل : 1/1ث ع
عدد المساهمات : 304
نقاط : 370
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
العمر : 22
الموقع : http://www.facebook.com/khadiga.elshrbeny

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن ؟؟؟؟؟؟؟   الثلاثاء فبراير 09, 2010 10:43 am

hاوك ياستى
معلومات عن العالم ابن العوام:
ابن العوام الإشبيليهو أبو ذكريا يحيى بن محمد بن بن أحمد بن العوام الإشبيلي الأندلسي.عالم أندلسي بالنبات والفلاحة ومهندس ري.
نشاته:
ولد ابن العوام الإشبيلي في مدينة العلم والفن إشبيلية عروس بلاد الأندلس في القرن السادس الهجري / الثاني عشر الميلادي وبها نشأ وتعلم . وأخذ ابن العوام الإشبيلي على علماء وشيوخ عصره جميع العلوم المختلفة التي كانت منتشرة كام شغف في دراسة العلوم الزراعية والنباتية إذ كانت إشبيلية تمتاز بوفرة خصبها ونضرتها . يخرتقها نهر الوادي الكبير فينتشر الجمال والخضرة ويطل عليها جبل الشرف الغني بلأشجار المثمرة. لقد كان ابن العوام يرى أن علم الزراعة فناً من الفنون المهمة لحياة الفرد، ولذلك تبحر في دراسة هذا العلم، وأدلى بدلوه فيه، حتى ذاع صيته في الأوساط العلمية، ونال شهرة عظيمة، وخاصة عندما وضع كتابه "الفلاحة الأندلسية"، كما وضع "رسالة في تربية الكروم". وعلى الرغم من أن المصادر لم تسعفنا بذكر واف عن حياة هذا العالم الجليل، وربما لأنه عاش في الفترة المتأخرة والقلقة من حياة مدينة إشبيلية. وما يؤكد هذا الأمر أن أبا بكر محمد بن خير بن عمر الأموي الإشبيلي(575هـ) لم يذكر ابن العوام ومؤلفه في فهرسته مع العلم أنه إشبيلي المولد والنشأة ودرس فيها وأخذ عن شيوخها منذ عام(518هـ) وما بعده، كما تجول في أرجاء الأندلس فذكر في فهرسته ماينوف على الألف كتاب. وعلى ذلك فإن ابن العوام عاش قبيل أو بعد عام(575هـ) وهي سنة وفاة أبي بكر الإشبيلي، ولذلك فإن الاختلاف في ذكر تاريخ وفاته، متأت من الفترة الصعبة التي مرت بها مدينة إشبيلية.


ثقافته ومنهجه :

لعل ابن العوام كان قد اطلع على علوم كثيرة ساعدته في التأليف والتصنيف، فمن المؤكد أنه اطلع على علم الفلك و الكيمياء والطبيعة والنبات وغيرها من العلوم، ولعل فصول كتابه الخمسة الأخيرة التي تحدثت عن تربية المواشي و الدواجن و الطيور و نحل العسل ، وحديثه عن الفصول الموافقة للتلاقح والأعلاف ومعالجة الأمراض التي تصيبها. تدل على أن ابن العوام كان على علم واسع في علم البيطرة أيضاً. ويبدو متعذراً أن نذكر أسماء الشيوخ الذين درس عليهم، ولكنه بلا شك قد اطلع على جميع مؤلفات الفلاحة العربية وغير العربية في مجال الفلاحة والعلوم الأخرى، حتى بلغ مجموع ما ذكرهم ما يزيد على المائة. ومن العلماء العرب نذكر: أبو الخير الإشبيلي ، و ابن بصال ، و ابن حجاج الإشبيلي ، و الحاج الغرناطي ، و الطغنري ، و ابن وحشية ، و أبو حنيفة الدينوري ، و الأصمعي ، و عريب بن سعيد ، و الجاحظ ، و ثابت بن قرة . ومن العلماء غير العرب نذكر: قسطوس ، و كسينوس ، و مهرآريس ، و مرسيال الطبيبي ، و يونيوس ، و أرسطاليس ، و ديسقوريدس ، و جالينوس ، و سوريوس ، و ايبوقراط . إلا أن ابن العوام اعتمد في الدرجة الأولى على ماكان يقوم به من تجارب على جبل الشرف بإشبيلية، وما يسجله من ملاحظات علمية، وهذا قلما نلاحظه عند باقي علماء الفلاحة من العرب أو غيرهم. فقد كانت كتبهم تعتمد بالدرجة الأولى على ما ينقلونه أو يسمعونه. كذلك كان ابن العوام بحق من العلماء القلائل الذين انتهجوا الأسلوب العلمي والتطبيقي في علوم الفلاحة، بل إن كتاب الفلاحة لابن العوام هو الكتاب الموسوعي الوحيد في العلوم الفلاحية الذي وصل إلينا. فنجد في الكتاب العديد من النظريات الزراعية، بالإضافة إلى العديد من التجارب التي قام بها في إشبيلية.




متهيقلى كدا كفاااااايه اوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة الجنة
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

فصل : 1/2 اعدادي
عدد المساهمات : 113
نقاط : 138
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
الموقع : لالالالالالا

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن ؟؟؟؟؟؟؟   الخميس فبراير 11, 2010 6:01 am

بسم الله الرحمن الرحيم







مقدمة

هو الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب القرشي الأسدي. ولد سنة 28 قبل الهجرة.

أبو عبد الله حواري رسول صلي الله عليه وسلمِ فعَنْ جَابِر بن عبد الله رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ يَأْتِينِي بِخَبَرِ الْقَوْمِ" يَوْمَ الْأَحْزَابِ قَالَ الزُّبَيْرُ: أَنَا، ثُمَّ قَالَ: "مَنْ يَأْتِينِي بِخَبَرِ الْقَوْمِ" قَالَ الزُّبَيْرُ: أَنَا، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِنَّ لِكُلِّ نَبِيٍّ حَوَارِيًّا وَحَوَارِيَّ الزُّبَيْر. (1)

وهو ابن عمة رسول الله ( صفية بنت عبد المطلب)، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة وأحد الستة أصحاب الشورى بعد مقتل عمر.

دعاه الصديق رضي الله عنه للإسلام، فكان من أوائل من أسلموا اسلم بمكة قديما وكان عمره حينئذ 12 سنة، وتربى تربية قاسية،وعذبه قومه حتى يرجع عن دينه، فقد كان عم الزبير يعلقه في حصير، ويدحض عليه ليرجع إلى الكفر، فيقول: لا أكفر أبدا، وقال الزبير بن بكار في كتاب النسب:حدثني عمى مصعب، عن جدي عبد الله بن مصعب، أن العوام لما مات كان نوفل بن خويلد يلي ابن أخيه الزبير، وكانت صفية تضربه وهو صغير، وتغلظ عليه فعاتبها نوفل،وقال:ما هكذا يضرب الولد،إنك لتضربينه ضرب مبغضة،فرجزت به صفية.


هجرته رضي الله عنه

كان من المهاجرين بدينهم إلى الحبشـة..

تزوج " أسماء" بنت أبي بكر رضي الله عنهم: عن مَحْمُودٌ حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ حَدَّثَنَا هِشَامٌ قَالَ أَخْبَرَنِي أَبِي عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَتْ تَزَوَّجَنِي الزُّبَيْرُ وَمَا لَهُ فِي الْأَرْضِ مِنْ مَالٍ وَلَا مَمْلُوكٍ وَلَا شَيْءٍ غَيْرَ نَاضِحٍ وَغَيْرَ فَرَسِهِ فَكُنْتُ أَعْلِفُ فَرَسَهُ وَأَسْتَقِي الْمَاءَ وَأَخْرِزُ غَرْبَهُ وَأَعْجِنُ وَلَمْ أَكُنْ أُحْسِنُ أَخْبِزُ وَكَانَ يَخْبِزُ جَارَاتٌ لِي مِنْ الْأَنْصَارِ وَكُنَّ نِسْوَةَ صِدْقٍ وَكُنْتُ أَنْقُلُ النَّوَى مِنْ أَرْضِ الزُّبَيْرِ الَّتِي أَقْطَعَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى رَأْسِي وَهِيَ مِنِّي عَلَى ثُلُثَيْ فَرْسَخٍ فَجِئْتُ يَوْمًا وَالنَّوَى عَلَى رَأْسِي فَلَقِيتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَعَهُ نَفَرٌ مِنْ الْأَنْصَارِ فَدَعَانِي ثُمَّ قَالَ إِخْ إِخْ لِيَحْمِلَنِي خَلْفَهُ فَاسْتَحْيَيْتُ أَنْ أَسِيرَ مَعَ الرِّجَالِ وَذَكَرْتُ الزُّبَيْرَ وَغَيْرَتَهُ وَكَانَ أَغْيَرَ النَّاسِ فَعَرَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنِّي قَدْ اسْتَحْيَيْتُ فَمَضَى فَجِئْتُ الزُّبَيْرَ فَقُلْتُ لَقِيَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَى رَأْسِي النَّوَى وَمَعَهُ نَفَرٌ مِنْ أَصْحَابِهِ فَأَنَاخَ لِأَرْكَبَ فَاسْتَحْيَيْتُ مِنْهُ وَعَرَفْتُ غَيْرَتَكَ فَقَالَ وَاللَّهِ لَحَمْلُكِ النَّوَى كَانَ أَشَدَّ عَلَيَّ مِنْ رُكُوبِكِ مَعَهُ قَالَتْ حَتَّى أَرْسَلَ إِلَيَّ أَبُو بَكْرٍ بَعْدَ ذَلِكَ بِخَادِمٍ تَكْفِينِي سِيَاسَةَ الْفَرَسِ فَكَأَنَّمَا أَعْتَقَنِي

. وهاجرا إلى المدينة، فولدت له أول مولود للمسلمين في المدينة ( عبد الله بن الزبير)، ثم مصعب

قلة روايته للحديث:

كان رضي الله عنه حريصًا على ملازمة رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلا أنه لم يرو الكثير من الأحاديث فعن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قُلْتُ لِلزُّبَيْرِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مَا لِي لَا أَسْمَعُكَ تُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا أَسْمَعُ ابْنَ مَسْعُودٍ وَفُلَانًا وَفُلَانًا قَالَ أَمَا إِنِّي لَمْ أُفَارِقْهُ مُنْذُ أَسْلَمْتُ وَلَكِنِّي سَمِعْتُ مِنْهُ كَلِمَةً مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ

كما كان أول من سل سيفًا في سبيل الله: عن عروة وابن المسيب قالا:أول رجل سل سيفه فى الله الزبير،وذلك أن الشيطان نفخ نفخة،فقال:اخذ رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) أقبل الزبير يشق الناس بسيفه،النبي صلى الله عليه وسلم بأعلى مكة.

شهد المشاهد كلها مع رسول الله...


في غزوة بـدر

كان الزبير أحد مغاوير الإسلام وأبطاله فى يوم الفرقان،وكان على الميمنة،وقد قتل الزبير في هذا اليوم العظيم عبيدة بن سعيد بن العاص،كما قتل السائب بن أبى السائب بن عابد،ونوفل بن خويلد بن أسد عمه.وفل فلة في سيفه وجرح جرحين غائرين،بأبي وأمي فارس رسول الله صلى الله عليه وسلم وحواريه، من نزلت بسيماه الملائكة في يوم بدر، وجمع

عن عروة بن الزبير قال: كانت على الزبير يوم بدر عمامة صفراء فنزل جبريل على سيماء الزبير.وفى هذا يقول عامر بن صالح بن عبد الله بن الزبير:

جدي ابن عمة أحمد ووزيره عند البلاء وفارس الشقراء

وغداة بدر كان أول فارس شهد الوغى في اللامة الصفراء

نزلت بسيماه الملائك نصرة بالحوض يوم تألب الأعداء

عن الزبير قال:لقيت يوم بدر عبيدة بن سعيد بن العاص،وهو مدجج لا يرى إلا عيناه وكان يكنى:أبا ذات الكرش،فحملت عليه بالعنزة،فطعنته فى عينه،فمات.فأخبرت أن الزبير قال:لقد وضعت رجلي عليه،فكان الجهد أن نزعتها –يعنى الحربة،فلقد انثنى طرفها. رواه البخاري

وثبت مع رسول الله يوم أحـد: حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنْ هِشَامٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمْ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ قَالَتْ لِعُرْوَةَ يَا ابْنَ أُخْتِي كَانَ أَبَوَاكَ مِنْهُمْ الزُّبَيْرُ وَأَبُو بَكْرٍ لَمَّا أَصَابَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا أَصَابَ يَوْمَ أُحُدٍ وَانْصَرَفَ عَنْهُ الْمُشْرِكُونَ خَافَ أَنْ يَرْجِعُوا قَالَ مَنْ يَذْهَبُ فِي إِثْرِهِمْ فَانْتَدَبَ مِنْهُمْ سَبْعُونَ رَجُلًا قَالَ كَانَ فِيهِمْ أَبُو بَكْرٍ وَالزُّبَيْرُ.البخاري

وفي يوم قريظـة: جمع له رسول الله بين أبويه.:

عَبْدَةُ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ الزُّبَيْرِ قَالَ جَمَعَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبَوَيْهِ يَوْمَ قُرَيْظَةَ فَقَالَ بِأَبِي وَأُمِّي قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.

وفيها ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه حواريه ( في الحديث الذي تقدم ذكـره )

وكان ـ رضي الله عنه ـ حامل راية المسلمين في فتح مكة، أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يدخل في بعض الناس من كـدى ففعل، وكان على المجنبة اليسرى من الجيش...


الزبير يوم حنين

ولما انهزمت هوازن في حنين وقف ملكهم مالك بن عوف النصري على ثنية مع طائفة من اصحابه فقال قفوا حتى تجوز ضعفاؤكم وتلحق أخراكم قال ابن إسحاق فبلغني أن خيلا طلعت ومالك وأصحابه على الثنية فقال لأصحابه ماذا ترون قالوا نرى قوما واضعي رماحهم بين آذان خيلهم طويلة بوادهم فقال هؤلاء بنو سليم ولا بأس عليكم منهم فلما أقبلوا سلكوا بطن الوادي ثم طلعت خيل أخرى تتبعها فقال لأصحابه ماذا ترون قالوا نرى قوما عارضي رماحهم إغفالا على خيلهم فقال هؤلاء الأوس والخزرج ولا بأس عليكم منهم فلما انتهوا إلى أصل الثنية سلكوا طريق بني سليم ثم طلع فارس فقال لأصحابه ماذا ترون فقالوا نرى فارسا طويل الباد واضعا رمحه على عاتقه عاصبا رأسه بملاءة حمراء قال هذا الزبير بن العوام وأقسم باللات ليخالطنكم فأثبتوا له فلما انتهى الزبير الى اصل الثنية أبصر القوم فصمد لهم فلم يزل يطاعنهم حتى أزاحهم عنها

وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالغنائم فجمعت من الإبل والغنم والرقيق وأمر أن تساق إلى الجعرانة فتحبس هناك قال ابن إسحاق وجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم على الغنائم مسعود بن عمرو الغفاري (1)


من أخلاقـه رضي الله عنه

كان وقافًا عند أوامر رسول الله:

عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّهُ حَدَّثَهُ أَنَّ رَجُلًا مِنْ الْأَنْصَارِ خَاصَمَ الزُّبَيْرَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي شِرَاجِ الْحَرَّةِ الَّتِي يَسْقُونَ بِهَا النَّخْلَ فَقَالَ الْأَنْصَارِيُّ سَرِّحْ الْمَاءَ يَمُرُّ فَأَبَى عَلَيْهِ فَاخْتَصَمَا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلزُّبَيْرِ أَسْقِ يَا زُبَيْرُ ثُمَّ أَرْسِلْ الْمَاءَ إِلَى جَارِكَ فَغَضِبَ الْأَنْصَارِيُّ فَقَالَ أَنْ كَانَ ابْنَ عَمَّتِكَ فَتَلَوَّنَ وَجْهُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ قَالَ اسْقِ يَا زُبَيْرُ ثُمَّ احْبِسْ الْمَاءَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَى الْجَدْرِ فَقَالَ الزُّبَيْرُ وَاللَّهِ إِنِّي لَأَحْسِبُ هَذِهِ الْآيَةَ نَزَلَتْ فِي ذَلِكَ فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ.(1)

كان توكله على الله منطلق جوده وشجاعته وفدائيته، وحين كان يجود بروحه أوصى ولده عبد الله بقضاء ديونه قائلاSad إذا أعجزك دين، فاستعن بمولاي )...وسأله عبد اللهSad أي مولى تعني؟)... فأجابهSad الله، نعم المولى ونعم النصير )...يقول عبدا لله فيما بعدSad فوالله ما وقعت في كربة من دينه إلا قلت: يا مولى الزبير اقضي دينه، فيقضيه )...

ومما روى عن رسول الله:

عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَبَّ إِلَيْكُمْ دَاءُ الْأُمَمِ قَبْلَكُمْ الْحَسَدُ وَالْبَغْضَاءُ وَالْبَغْضَاءُ هِيَ الْحَالِقَةُ حَالِقَةُ الدِّينِ لَا حَالِقَةُ الشَّعَرِ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَا تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا أَفَلَا أُنَبِّئُكُمْ بِشَيْءٍ إِذَا فَعَلْتُمُوهُ تَحَابَبْتُمْ أَفْشُوا السَّلَامَ بَيْنَكُمْ.(أحمد
موقعة الجمل... واستشهاده:

بعد استشهاد عثمان بن عفان أتم المبايعة الزبير و طلحة لعلي -رضي الله عنهم جميعا- وخرجوا الى مكة معتمرين، ومن هناك خرجوا الى البصرة للأخذ بثأر عثمان، وكانت ( وقعة الجمل ) عام 36 هجري... طلحة والزبير في فريق وعلي في الفريق الآخر، وانهمرت دموع علي -رضي الله عنه- عندما رأى أم المؤمنين ( عائشة ) في هودجها بأرض المعركة، وصاح بطلحةSad يا طلحة، أجئت بعرس رسول الله تقاتل بها، وخبأت عرسك في البيت؟)0ثم قال للزبيرSad يا زبير: نشدتك الله، أتذكر يوم مر بك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ونحن بمكان كذا، فقال لك: يا زبير، الا تحب عليا؟؟0فقلت: ألا أحب ابن خالي، وابن عمي، ومن هو على ديني؟؟...فقال لك: يا زبير، أما والله لتقاتلنه وأنت له ظالم )... فقال الزبيرSad نعم أذكر الآن، وكنت قد نسيته، والله لا أقاتلك )...
وأقلع طلحة و الزبير -رضي الله عنهما- عن الاشتراك في هذه الحرب، ولكن دفعا حياتهما ثمنا لانسحابهما، و لقيا ربهما قريرة أعينهما بما قررا فالزبير تعقبه رجل اسمه عمرو بن جرموز وقتله غدرا وهو يصلي، وطلحة رماه مروان بن الحكم بسهم أودى بحياته...


الشهادة

لمّا كان الزبير بوادي السباع نزل يصلي فأتاه ابن جرموز من خلفه فقتله و سارع قاتل الزبير إلى علي يبشره بعدوانه على الزبير ويضع سيفه الذي استلبه بين يديه، لكن عليا صاح حين علم أن بالباب قاتل الزبير يستأذن وأمر بطرده قائلاSad بشر قاتل ابن صفية بالنار )...وحين أدخلوا عليه سيف الزبير قبله الإمام وأمعن في البكاء وهو يقولSad سيف طالما والله جلا به صاحبه الكرب عن رسول الله )...
وبعد أن انتهى علي -رضي الله عنه- من دفنهما ودعهما بكلمات أنهاها قائلاSad إني لأرجو أن أكون أنا وطلحـة والزبيـر وعثمان من الذين قال الله فيهمSad ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين )...ثم نظر إلى قبريهما وقالSad سمعت أذناي هاتان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقولSad طلحة و الزبير، جاراي في الجنة )...0

قتل الزبير بن العوام في جمادى الأولى سنة ست وثلاثين من الهجرة،وله ست أو سبع وستون سنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mmariam39
المديرين
المديرين
avatar

فصل : 1/1ث علمي
عدد المساهمات : 194
نقاط : 331
تاريخ التسجيل : 15/10/2009
العمر : 23
الموقع : www.model.mam9.com

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن ؟؟؟؟؟؟؟   السبت فبراير 13, 2010 3:41 am

شكرا زهره المدائن

وعاشقه الجنه

فتاه تقصد العالم ابن العوام وليس الصحابي

وشكرا لمجهودكم

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://model.mam9.com
فتاة مصرية
المديرين
المديرين
avatar

فصل : 1/1ث علمي
عدد المساهمات : 338
نقاط : 525
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
العمر : 23
الموقع : www.model.mam9.com

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن ؟؟؟؟؟؟؟   السبت فبراير 13, 2010 6:03 am

مبروك يا زهرة

إنتي صح
جايزتك عندي بس صبرك عليا شوية انا مشغولة اوي اليومين دول


بكرة إن شاء الله شخصية جديدة

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة المدائن
مشرف
مشرف
avatar

فصل : 1/1ث ع
عدد المساهمات : 304
نقاط : 370
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
العمر : 22
الموقع : http://www.facebook.com/khadiga.elshrbeny

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن ؟؟؟؟؟؟؟   الأحد فبراير 14, 2010 8:58 am

انا عايزة الجايزة مليييش دعوه بقى
هيه
هههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فتاة مصرية
المديرين
المديرين
avatar

فصل : 1/1ث علمي
عدد المساهمات : 338
نقاط : 525
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
العمر : 23
الموقع : www.model.mam9.com

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن ؟؟؟؟؟؟؟   الإثنين فبراير 15, 2010 9:45 am

انا بجد مشغولة والله
دا حتي انا مش فاضية احط شخصية جديدة

إصبري شوية

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة المدائن
مشرف
مشرف
avatar

فصل : 1/1ث ع
عدد المساهمات : 304
نقاط : 370
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
العمر : 22
الموقع : http://www.facebook.com/khadiga.elshrbeny

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن ؟؟؟؟؟؟؟   الإثنين فبراير 15, 2010 10:27 am

شخصيه ايه ؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فتاة مصرية
المديرين
المديرين
avatar

فصل : 1/1ث علمي
عدد المساهمات : 338
نقاط : 525
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
العمر : 23
الموقع : www.model.mam9.com

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن ؟؟؟؟؟؟؟   الإثنين فبراير 15, 2010 11:46 am

يعني شخيصة تكتبوا عنها

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة المدائن
مشرف
مشرف
avatar

فصل : 1/1ث ع
عدد المساهمات : 304
نقاط : 370
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
العمر : 22
الموقع : http://www.facebook.com/khadiga.elshrbeny

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن ؟؟؟؟؟؟؟   الإثنين فبراير 15, 2010 3:11 pm

اااااااااة
ممكن نكتب عن هيفاء وهبى
هههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فتاة مصرية
المديرين
المديرين
avatar

فصل : 1/1ث علمي
عدد المساهمات : 338
نقاط : 525
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
العمر : 23
الموقع : www.model.mam9.com

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن ؟؟؟؟؟؟؟   الثلاثاء فبراير 16, 2010 9:15 am

لو هي عالمة او صحابية ممكن Shocked Mad

لأ بجد انا علمت الجايزة بتعاتك بس لما ارجع هابعتهالكواحط شخصية جديدة

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فتاة مصرية
المديرين
المديرين
avatar

فصل : 1/1ث علمي
عدد المساهمات : 338
نقاط : 525
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
العمر : 23
الموقع : www.model.mam9.com

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن ؟؟؟؟؟؟؟   الجمعة فبراير 19, 2010 4:24 am

يلا يلا شخصية جديدة


ابن الأثير الجزري


زهرة المدائن ماتنعفعش تشارك في الإسبوع ده علشان هي الفائزة في الإسبوع اللي فات

بس ممكن اي حد تاني

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة المدائن
مشرف
مشرف
avatar

فصل : 1/1ث ع
عدد المساهمات : 304
نقاط : 370
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
العمر : 22
الموقع : http://www.facebook.com/khadiga.elshrbeny

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن ؟؟؟؟؟؟؟   الجمعة فبراير 19, 2010 6:57 am

هو انا عشان كسبت اتحرم من المسابقه
خلاص بعد كدا معنتش مجاوبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حبيبة الرحمن
عضو جديد
عضو جديد


فصل : 2/2
عدد المساهمات : 12
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 01/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن ؟؟؟؟؟؟؟   الجمعة فبراير 19, 2010 7:14 am

ابن الأثير الجزري
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
:
عالم مسلم

الاسم: عز الدين أبي الحسن علي بن محمد بن عبد الكريم الجزري
اللقب: ابن الأثير
ميلاد: 1160 م
وفاة: 1233 م (630 هـ)
منطقة: جزيرة ابن عمر
مذهب: سني
الاهتمامات الرئيسية: تاريخ
أعمال: الكامل في التاريخ، التاريخ الباهر في الدولة الأتابكية، أسد الغابة في معرفة الصحابة، اللباب في تهذيب الأنساب
تأثر به: أبو الفداء
عز الدين أبي الحسن علي بن محمد بن عبد الكريم الجزري (555-630 هـ) المعروف بـ ابن الأثير الجزري، مؤرخ إسلامي كبير، عاصر دولة صلاح الدين الأيوبي، ورصد أحداثها ويعد كتابه الكامل في التاريخ مرجعا لتلك الفترة من التاريخ الإسلامي.

محتويات [أخفِ]
1 المولد والنشأة
2 ثقافته
3 مؤلفاته
3.1 الكامل في التاريخ
3.2 أسد الغابة في معرفة الصحابة
4 وفاته


[عدل] المولد والنشأة
ولد عز الدين ابي الحسن علي بن محمد بن عبد الكريم بن الاثير الجزري والمعروف بعز الدين بن الاثير في 4 جمادى الآخرة سنة 555 هـ بالجزيرة المسماة في المصادر العربية الإسلامية بجزيرة ابن عمر. وهي داخلة ضمن حدود الدولة التركية حالياً في أعالي الجزيرة السورية، وقد عني أبوه بتعليمه، فحفظ القرآن الكريم، وتعلم مبادئ القراءة والكتابة، رحل إلى الموصل بعد أن انتقلت إليها أسرته، فسمع الحديث من أبي الفضل عبد الله بن أحمد، وأبي الفرج يحيى الثقفي، وكان ينتهز فرصة خروجه إلى الحج، فيعرج على بغداد ليسمع من شيوخها الكبار، من أمثال أبي القاسم يعيش بن صدقة الفقيه الشافعي، وأبي أحمد عبد الوهاب بن علي الصدمي. ورحل إلى دمشق وتعلم من شيوخها وعلمائها واستمع إلى كبار فقهاء الشام واستمر فترة من الزمن، ثم عاد إلى الموصل ولزم بيته منقطعا للتأليف والتصنيف.

[عدل] ثقافته
في رحلته الطويلة لطلب العلم وملاقاة الشيوخ، والأخذ منهم، درس ابن الأثير الحديث والفقه والأصول والفرائض والمنطق والقراءات؛ لأن هذه العلوم كان يجيدها الأساتذة المبرزون ممن لقيهم ابن الأثير، غير أنه اختار فرعين من العلوم وتعمق في دراستهما هما: الحديث والتاريخ، حتى أصبح إماما في حفظ الحديث ومعرفته وما يتعلق به، حافظا للتواريخ المتقدمة والمتأخرة، خبيرا بأنساب العرب وأيامهم وأحبارهم، عارفًا بالرجال وأنسابهم لا سيما الصحابة.

وعن طريق هذين العلمين بنى ابن الأثير شهرته في عصره، وإن غلبت صفة المؤرخ عليه حتى كادت تحجب ما سواها. والعلاقة بين التخصصين وثيقة جدا؛ فمنذ أن بدأ التدوين ومعظم المحدثين العظام مؤرخون كبار، خذ مثلا الإمام الطبري، فهو يجمع بين التفسير والفقه والتاريخ، والإمام الذهبي كان حافظا متقنا، وفي الوقت نفسه كان مؤرخا عظيما، وكذلك كان الحافظ ابن عساكر بين هاتين الصفتين… والأمثلة كثيرة يصعب حصرها.

[عدل] مؤلفاته
وقد توافرت لابن الأثير المادة التاريخية التي استعان بها في مصنفاته، بفضل صلته الوثيقة بحكام الموصل، وأسفاره العديدة في طلب العلم، وقيامه ببعض المهام السياسية الرسمية من قبل صاحب الموصل، ومصاحبته صلاح الدين في غزواته -وهو ما يسر له وصف المعارك كما شاهدها- ومدارسته الكتب وإفادته منها، ودأبه على القراءة والتحصيل، ثم عكف على تلك المادة الهائلة التي تجمعت لديه يصيغها ويهذبها ويرتب أحداثها حتى انتظمت في أربعة مؤلفات، جعلت منه أبرز المؤرخين المسلمين بعد الطبري وهذه المؤلفات هي:

الكامل في التاريخ، وهو في التاريخ العام.
التاريخ الباهر في الدولة الأتابكية، وهو في تاريخ الدول، ويقصد بالدولة الأتابكية.
أسد الغابة في معرفة الصحابة، وهو في تراجم الصحابة.
اللباب في تهذيب الأنساب، وهو في الأنساب.
وبذلك يكون ابن الأثير قد كتب في أربعة أنواع من الكتابة التاريخية.

[عدل] الكامل في التاريخ
وهو تاريخ عام في 12 مجلدًا، منذ الخليقة وابتداء أول الزمان حتى عصره، حيث انتهى عند آخر سنة 628 هـ أي إنه يعالج تاريخ العالم القديم حتى ظهور الإسلام، وتاريخ العالم الإسلامي منذ ظهور الإسلام حتى عصره، والتزم في كتابه بالمنهج الحولي في تسجيل الأحداث، فهو يسجل أحداث كل سنة على حدة، وأقام توازنًا بين أخبار المشرق والمغرب وما بينهما على مدى سبعة قرون وربع قرن، وهو ما أعطى كتابه طابع التاريخ العام أكثر أي تاريخ عام لغيره، وفي الوقت نفسه لم يهمل الحوادث المحلية في كل إقليم، وأخبار الظواهر الجوية والأرضية من غلاء ورخص، وقحط وأوبئة وزلازل.

ولم يكن ابن الأثير في كتابه ناقل أخبار أو مسجل أحداث فحسب، وإنما كان محللا ممتازا وناقدا بصيرا؛ حيث حرص على تعليل بعض الظواهر التاريخية ونقد أصحاب مصادره، وناقش كثيرا من أخبارهم، وتجد لديه النقد السياسي والحربي والأخلاقي والعملي يأتي عفوا بين ثنايا الكتاب، وهو ما جعل شخصيته التاريخية واضحة تماما في كتابة على الدوام.

وتعود أهمية الكتاب إلى أنه استكمل ما توقف عنده تاريخ الطبري في سنة 302 هـ وهي السنة التي انتهى بها كتابه، فبعد الطبري لم يظهر كتاب يغطي أخبار حقبة تمتد لأكثر من ثلاثة قرون، كما أن الكتاب تضمن أخبار الحروب الصليبية مجموعة متصلة منذ دخولهم في سنة 491 هـ حتى سنة 628 هـ، كما تضمن أخبار الزحف التتري على المشرق الإسلامي منذ بدايته في سنة 616 هـ. وقد كتب ابن الأثير تاريخه بأسلوب نثري مرسل لا تكلف فيه، مبتعدا عن الزخارف اللفظية والألفاظ الغريبة، معتنيا بإيراد المادة الخبرية بعبارات موجزة واضحة.

[عدل] أسد الغابة في معرفة الصحابة
وموضوع هذا الكتاب هو الترجمة لصحابة الرسول صلى الله عليه وسلم الذين حملوا مشعل الدعوة، وساحوا في البلاد، وفتحوا بسلوكهم الدول والممالك قبل أن يفتحوها بالطعن والضرب. وقد رجع ابن الأثير في هذا الكتاب إلى مؤلفات كثيرة، اعتمد منها أربعة كانت عُمُدًا بالنسبة له، هي: "معرفة الصحابة" لأبي نعيم، و"الاستيعاب في معرفة الأصحاب" لابن الأثير، و"معرفة الأصحاب" لابن منده، و"الذيل على معرفة الأصحاب" لابن منده.

وقد اشتمل الكتاب على ترجمة (7554) صحابيا وصحابية تقريبا، يتصدره توطئه لتحديد مفهوم الصحابي؛ حتى يكون القارئ على بينه من أمره. والتزم في إيراد أصحابه الترتيب الأبجدي، ويبتدئ ترجمته للصحابي بذكر المصادر التي اعتمد عليها، ثم يشرع في ذكر اسمه ونسبه وهجرته إن كان من المهاجرين، والمشاهد التي شهدها مع الرسول صلى الله عليه وسلم إن وجدت، ويذكر تاريخ وفاته وموضعها إن كان ذلك معلوما، وقد طبع الكتاب أكثر من مرة.

[عدل] وفاته
ظل ابن الأثير بعد رحلاته مقيما بالموصل، منصرفا إلى التأليف، عازفا عن المناصب الحكومية، متمتعا بثروته التي جعلته يحيا حياة كريمة، جاعلا من داره ملتقى للطلاب والزائرين حتى توفي في شعبان 630هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فتاة مصرية
المديرين
المديرين
avatar

فصل : 1/1ث علمي
عدد المساهمات : 338
نقاط : 525
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
العمر : 23
الموقع : www.model.mam9.com

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن ؟؟؟؟؟؟؟   السبت فبراير 20, 2010 1:54 pm

شطوررررررررررررة


مرة شطوررررررررررررة

يلا انتظري جايزتك

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فتاة مصرية
المديرين
المديرين
avatar

فصل : 1/1ث علمي
عدد المساهمات : 338
نقاط : 525
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
العمر : 23
الموقع : www.model.mam9.com

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن ؟؟؟؟؟؟؟   الإثنين فبراير 22, 2010 11:52 am

الجايزة وصلت

يازهرة انا مقصدتش بس إنتي جاوبتي المرة اللي فاتت ادي لغيرك فرصة

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فتاة مصرية
المديرين
المديرين
avatar

فصل : 1/1ث علمي
عدد المساهمات : 338
نقاط : 525
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
العمر : 23
الموقع : www.model.mam9.com

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن ؟؟؟؟؟؟؟   الإثنين فبراير 22, 2010 12:11 pm

دلوقتي بقه ولازرهة ولا حبيبة الرحمن ممكن يشاركوا


والسؤال ماذا تعرف عن؟

ابن الشاطر

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة المدائن
مشرف
مشرف
avatar

فصل : 1/1ث ع
عدد المساهمات : 304
نقاط : 370
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
العمر : 22
الموقع : http://www.facebook.com/khadiga.elshrbeny

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن ؟؟؟؟؟؟؟   الثلاثاء فبراير 23, 2010 5:42 am

كمااااااااااااااان
الاسبوع دا
مش هعرف اجاوب
واااااااااااااء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فتاة مصرية
المديرين
المديرين
avatar

فصل : 1/1ث علمي
عدد المساهمات : 338
نقاط : 525
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
العمر : 23
الموقع : www.model.mam9.com

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن ؟؟؟؟؟؟؟   الثلاثاء فبراير 23, 2010 8:33 am

معلش نعدي فرضة لحد تاني يجاوب

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
alromisaa



فصل : كلية أصول الدين والدعوه
عدد المساهمات : 3
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 31/05/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن ؟؟؟؟؟؟؟   الإثنين مايو 31, 2010 10:24 am

ابن الشاطر

هو الفلكي الرياضي أبو الحسن علاء الدين ابن الشاطر ,ولدفي دمشق عام1304 م وتوفي عام 1375م درس الحساب والفلك والهندسة , وارتحل إلى مصر حيث عمل فلكيا ورئيسا للمؤذنين , وكانت هذه المهنة في عصور الإسلام الزاهرة تحتاج إلى معرفة بالفلك والحاب لتحديد مواقيت الصلاة والأعياد ورصد القمر. وتنسب إليه عدة كتب جميعها في الفلك منها ((زيج ابن الشاطر)) . والزيج معناه الجدواول الفلكية , وفيه تحقيق أماكن الكواكب . كما أنه اخترع آلة لحساب الموقيت سماها (( الربع التام )), وألف كتابا في طريفة استعمالها باسم (( النفع العام في العمل بالربع التام لمواقيت الإسلام )). وقد وضع ابن الشاطر نظرية جديدة في حركة الكواكب السيارة ورصدها تسبق ما قال به كوبر نكس عالم الفلك الذي جاء بعده بعدة قرون.

حياته وإنجازاته
ولد في دمشق في سوريا، وتوفي والده وهو في السادسة من العمر، فكفله جده، ثم ابن عم أبيه وزوج خالته الذي علمه تطعيم العاج، ومنه اكتسب كنيته "المطعم". جمع ثروة كبيرة واستغلها في التنقل بين الأمصار لتعلم الرياضيات والفلك، فاتجه إلى مدن سوريا ومصر ومدن الشام وعاد إلى دمشق وواصل علومه في الفلك وصناعة الاسطرلاب الذي نبغ فيه.

صحح ابن الشاطر المزاول الشمسية التي بقيت تتداول لعدة قرون في كل من الشام وأرجاء متعددة من الدولة العثمانية، ولبى دعوة السلطان العثماني مراد الأول بتأليف زيج يحتوي على نظريات فلكية ومعلومات جديدة. ومن ذلك قياسه زاوية انحراف دائرة البروج، وتوصله إلى نتيجة غاية في الدقة. وفي هذا يقول جورج سارتون: «إن ابن الشاطر عالم فائق في ذكائه، فقد درس حركة الأجرام السماوية بكل دقة، وأثبت أن زاوية انحراف دائرة البروج تساوي 23 درجة و31 دقيقة سنة 1365 علماً بأن القيمة المضبوطة التي توصل إليها علماء القرن العشرين بواسطة الآلات الحاسبة هي 23 درجة و31 دقيقة و19,8 ثانية.»

أهم إنجازات هذا العالم كانت تصحيحه لنظرية بطليموس، التي تنص على أن الأرض هي مركز الكون، والشمس هي التي تدور حولها، وأن الأجرام السماوية كلها تدور حول الأرض مرة كل أربع وعشرين ساعة. وكان العالم كله في عهد ابن الشاطر يعتقد بصحة هذه النظرية التي لا تحتمل جدالا. ويقول ابن الشاطر: «إنه إذا كانت الأجرام السماوية تسير من الشرق إلى الغرب، فالشمس إحدى هذه الكواكب تسير، ولكن لماذا يتغير طلوعها وغروبها؟ وأشد من ذلك أن هناك كواكب تختفي وتظهر سموها الكواكب المتحيرة. لذا الأرض والكواكب المتحيرة تدور حول الشمس بانتظام، والقمر يدور حول الأرض». وقد توصل كوبرنيكوس إلى هذه النتيجة -التي تنسب إليه- بعد ابن الشاطر بقرون.

مؤلفاته

الزيج الجديد. وهو الزيج الذي ألفه بطلب من الخليفة العثماني مراد الأول.
إيضاح المغيب في العمل بالربع المجيب.
مختصر العمل بالإسطرلاب، ورسالة في الإسطرلاب، ورسالة عن صنع الإسطرلاب.
المختصر في الثمار البالغة في قطوف الآلة الجامعة.
رسالة العمل بالربع الهلالي.
رسالة الربع العلائي.
النفع العام في العمل بالربع التام.
أرجوزة في الكواكب.
رسالة نزهة السامع في العمل بالربع الجامع
رسالة كفاية القنوع في العمل بالربع المقطوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فتاة مصرية
المديرين
المديرين
avatar

فصل : 1/1ث علمي
عدد المساهمات : 338
نقاط : 525
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
العمر : 23
الموقع : www.model.mam9.com

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن ؟؟؟؟؟؟؟   الخميس يونيو 03, 2010 6:21 am

معلش انا مش متابعة للموضوع

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ماذا تعرف عن ؟؟؟؟؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي معهد المنصوره النموذجي  :: المنتدي العام :: الساحه الاسلاميه-
انتقل الى: